الجمعة، 27 نوفمبر 2015

استخدام تكنولوجيا الضوء في مجال التصميم على المانيكان



عداد الطالبه : أمل عبد الله المحيميد 
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة : سها احمد عبد الغفار محمد
استاذ التشكيل على المانيكان ـ قسم تصميم ازياء ـ جامعة القصيم  




.....................................................................................................




استخدام تكنولوجيا الضوء في مجال التصميم
على المانيكان
Using of the Light Technology in the field of the Modeling on the Stand
                           



     ﻴﻌﺩ الضوء ﻤﻥ ﺃﻫﻡ النعم ﺍﻹلهيه ليس ﻓﻘﻁ لأنه ﺍلمصدر الأساسي للطاقة ﻭلكن ﻨﻅﺭﺍ لارتباطه ﺒﻨﻌﻤﺔ البصر، ﻭﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﺼﻭﺭ ﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺴﻁﺢ ﺍﻷﺭﺽ ﺒﺩﻭﻥ الضوء، ﺍﻷﻤﺭ الذي ﺠﻌل العلماء ﻴﺒﺤﺜﻭﻥ ﻭﻴﻜﺸﻔﻭﻥ الستار ﻋﻥ ﻏﻤﻭﺽ ﻫﺫﺍ العنصر الذي ﻜﺎﻥ البحث ﻓﻴﻪ ﻤﻥ المسلمات الفكرية التي ﻴﻌﺘﻘﺩ الكثيرون ﺃﻨﻬﺎ ليست محلا للبحث.
        لقد  ﺃﺘﺎﺡ القدم العلمي والتكنولوجي ﻓﻲ الناحيتين النظرية ﻭالتقنية لعلوم الضوء ﺨﺎﻤﺎﺕ ﻀﻭﺌﻴﺔ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ. ﻭﺘﻌﺩ ﻫﺫﻩ الخامات ﻨﺴﺠﻴﺔ ﻜﺎﻨﺕ ﺃﻡ ﻏﻴﺭ ﻨﺴﺠﻴﺔ ﻤﻥ الابتكارات الحديثة الناتجة ﻋﻥ ﺘﻜﻨﻭلوجيا عالية التقنية, ﻭالتي ﻗﺩ ﻴﺴﻬﻡ ﺘﻨﻭﻋﻬﺎ، ﻭﺇﻤﻜﺎﻨﺎﺘﻬﺎ التشكيلية المختلفة ﻓﻲ ﺇﺜﺭﺍﺀ الأزياء الحديثة، ﻭالتذوق الفني. فالأزياء، ﻜﺄﺤﺩ ﻤﺠﺎﻻﺕ الفنون، ﺘﺭﺘﺒﻁ بمتغيرات العصر ﺴﻭﺍﺀً المتغيرات الفكرية ﺃو الفلسفية أو التقنية (الشريف، 2004).
     ﻓﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﺘﺨﺎﺫ الضوء ﻜﻤﺼﺩﺭ للإلهام, ﻴﻤﻜﻥ الحصول على ﺘﺄﺜﻴﺭﺍﺕ ﻤﺘﻨﻭﻋﺔ للضوء ﻭاللون ﻤﻤﺎ ﻴﺤﺩﺙ ﺨﻔﻭﺕ ﺘﺩﺭﻴﺠﻲ للضوء ﺘﺯﺩﺍﺩ به ﻨﻌﻭﻤﺔ الأشكال البعيدة. ﻭﺒﺫلك ﻴﺤﻘﻕ المصمم ﺘﺄﺜﻴﺭﺍﺕ ﺇﻀﺎﻓﻴﺔ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﺩﺍﺨل التصميم  ﻴﺼﻌﺏ ﺃﻭ ﻗﺩ ﻴﺴﺘﺤﻴل الحصول عليها ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ تصميم المسطح  ﺜﻨﺎﺌﻲ ﺍﻷﺒﻌﺎﺩ، ﺍﻷﻤﺭ الذي  حتم   ﺍﺘﺨﺎﺫ التصميم ثلاثي ﺍﻷﺒﻌﺎﺩ المباشر ﻋﻠﻰ المانيكان ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻤﺜﻠﻰ ﻹﺒﺭﺍﺯ ﺇﻤﻜﺎﻨﺎﺕ تلك الخامات الضوئية, ﻭبالتالي الحصول ﻋﻠﻰ ﻤﻼﺒﺱ ﻤﻀﻴﺌﺔ ﻤﺒﻬﺭﺓ. لذا تقوم دراسة التشكيل ﻋﻠﻰ المانيكان ببعض الخامات الضوئية ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﻜﻠﻲ لمفردات التشكيل ﻤﻥ ﺠﺎﻨﺏ, ﻭﻤﻥ ﺠﺎﻨﺏ ﺃﺨر ﻓﻨﻲ ﺘﻜﻨﻭلوﺠﻲ ﺘﻌﺒﻴﺭﻱ للضوء.

المصطلحات:

تكنولوجيا Technology:

    ﻴﻘﺼﺩ ﺒﻬﺎ ﻨﺘﺎﺝ ﻭﻤﻌﻁﻴﺎﺕ  البحوث العلمية المستمرة  ﻭالمرتبطة بمجالات الحياة المختلفة ﻭﺘﺸﻤل, الجوانب النظرية والفلسفية  ﻭالتطبيقية لتلك  النظريات  العلمية (العتباني, ١٩99).

التصميم Design:

   ﻫﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻭﺘﺭﺘﻴﺏ لمجموعة  ﻤﻥ العناصر ﻭالمفردات ﺒﻬﺩﻑ الاستخدام ﻜﻭﺴﻴﻠﺔ ﺍﺘﺼﺎل ﻤﺭﺌﻲ، وعلى المصمم الاختيار ﺒﻴﻥ ﻋﺩﺩ ﻀﺨﻡ ﻤﻥ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ واضعاً ﻓﻲ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻭﺴﺎﺌل التنفيذ ﺒﺤﻴﺙ ﻴﺼﻨﻊ ﺘﺭﻜﻴﺒﺔ ﻤﺭﻀﻴﺔ ﻤﻥ العناصر ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ المختارة لكي ينجح ﻓﻲ ﺘﻭﺼﻴل ﺃﻓﻜﺎﺭه. ﻭﻫﺫﺍ ﻤﺎ ﻴﺭﺍﻩ "ﺠﻴﻼﻡ ﺴﻜﻭﺕ" ﺃﻥ التصميم  ﻴﻌﻨﻲ العمل الخلاق  الذي ﻴﺤﻘﻕ ﻏﺭﻀﻪ (ﺴﻜﻭﺕ، ١٩٨٠).

التصميم على المانيكان Design Through Modeling or Design On Firm Dress:

ﻫﻭ ﺘﻁﻭﻴﻊ الخامات المتنوعة إلى ﺸﻜل ﻤﻌﻴﻥ ﺒﺘﻔﺎﺼﻴل ﻤﺤﺩﺩﺓ ﺘﺘﻨﺎﺴﺏ ﻤﻊ ﺸﻜل الجسم الذي  ﻴﺼﻤﻡ ﻤﻥ ﺃﺠﻠﻪ، ﻭﺘﻜﻭﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ التشكيل الوسيلة الوحيدة للحصول على ذلك التصميم (ﻋﻠﻲ، ٢٠٠5).

الضوء Light: 

ﻫﻭ ﻤﻭﺠﺎﺕ ﻜﻬﺭﻭﻤﻐﻨﺎﻁﻴﺴﻴﺔ ﺘﻨﺘﻘل ﻓﻲ الفراغ  ﺒﺴﺭﻋﺔ تساوي 300 ألف كيلو ﻤﺘﺭ ﻓﻲ الثانية ﻭﺘﺘﻭﻗﻑ ﻁﺎﻗﺔ ﻤﻭﺠﺎﺕ الضوء ﻋﻠﻰ ﺘﺭﺩﺩ ﻫﺫﻩ الموجات ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺘﺭﺩﺩ ﻤﻭﺠﺔ الضوء ﺯﺍﺩﺕ ﻁﺎﻗﺘﻬﺎ (عماد الدين، ٢٠٠٥ ).
الخامات الضوئية Optical Material:
المقصود  ﺒﻬﺎ هﻲ ﺨﺎﻤﺎﺕ ﺘﺸﻊ الضوء ﺒﻁﺭﻕ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ، ﻭﻫﻲ كالتالي:

Fiber Optics Or Optical Fibersﺍلألياف الضوئية البصرية 

 ﻫﻲ ألياف ﻤﺼﻨﻭﻋﺔ ﻤﻥ الزجاج أو البلاستيك النقي؛ ﻁﻭﻴﻠﺔ ﻭﺭﻓﻴﻌﺔ ﻻ ﻴﺘﻌﺩﻯ ﺴﻤﻜﻬﺎ الشعرة, كما توضح الصورة (1) ﺘﺴﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﻨﻘل الضوء لمسافات ﺒﻌﻴﺩﺓ (ﺤﺎﺯﻡ ﺴﻜﻴﻙ، ٢٠٠٥).

صورة (1)

النسيج الضوئي Textile Optic:

النسيج الضوئي ﻗﻤﺎﺵ ﻤﻀﻲﺀ ﻤﻨﺴﻭﺝ بالألياف البصرية ﻴﻀﻲﺀ ﺒﺸﻜل ﺘﻠﻘﺎﺌﻲ لمدة  ﺴﺕ ﺴﺎﻋﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺒﻔﻌل ﺒﻁﺎﺭﻴﺔ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻌﺒﺌﺘﻬﺎ، كما في الصورة (2) ﻭﻫﺫﺍ الاختراع ﻴﻜﻤﻥ ﻓﻲ ﺩﻗﺔ الألياف الضوئية التي ﻴﻤﻜﻥ ﻤﺯﺠﻬﺎ ﺒﺄﻨﺴﺠﺔ الكتان والقطن والحرير ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﻭﻜﻴﻬﺎ ﺒﻌﺩ ﻨﺯﻉ البطارية ﻤﻨﻬﺎ.

Glow Pantingالصبغة الضوئية  

    ﺼﺒﻐﺔ ﻓﻭﺘﻭلو ﻤﻨﻴﺴﺴﻴﻨﺕ  Photoluminescentلامتصاص  الضوء الطبيعي أو الصناعي ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ بعثه ﺒﻭﻫﺞ ﺜﺎﺒﺕ ﻓﻲ الظلام، في الصورة (3) ﺘﺴﺘﻤﺭ الصبغة  ﻓﻲ التوهج ﺤﺘﻰ ﺍﺴـﺘﻨﻔﺎﺩ الطاقة التي ﻴﻤﻜﻥ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺸﺤﻨﻬﺎ ﻤﺭﺍﺭﺍً ﻭﺘﻜﺭﺍراً بإعادة التعرض للضوء.

تقسيم تصميم الأزياء باستخدام الخامات الضوئية بالتشكيل على المانيكان:

1ـ تصميم أساسه إيقاعي:

   حيث ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ الإيقاع الشاعري الذي ﺘﻭﺤﻲ به الخامة الضوئية ﻤﻥ ﺨﻼل ﺨﺼﺎﺌﺼﻬﺎ الفنية والتشكيلية.

  2-ﺘﺼﻤﻴﻡ ﺃﺴﺎﺴﻪ ﻓﻜﺭﻱ:

   ويكون نتيجة ﻓﻜﺭﺓ ﻤﺴﺒﻘﺔ ﻭﻀﻌﻬﺎ المصمم ﺃﻤﺎﻤـﻪ ﻭﺤـﺎﻭل ﺘﻁﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻤليا بالخامة الضوئية.

 3-ﺘﺼﻤﻴﻡ ﺃﺴﺎﺴﻪ المقارنة:

   المقارنة ﺒﻴﻥ ﺨـﺎﻤﺘﻴﻥ ﻀـﻭﺌﻴﺘﻴﻥ ﺃﻭ ﺃﻜﺜـﺭ ﻭﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﻭالمقارنة ﺒﻴﻥ التقنيات الممكنة ﻭﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﺩﻯ ﺘﻭﺍﻓﻘﻬﺎ ﻭﻨﺠﺎﺤﻬﺎ ﻓﻲ التصميم.

ﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺘﺼﻤﻴﻡ الضوء على المانيكان:

1ـ المنسوج والخامة الضوئية.
2ـ الانعكاسات المتراكبة الناتجة عن سقوط الضوء على الخامات المختلفة.
3ـ ﺠﻭﺩﺓ الضوء ﻭﺘﻭﺯﻴﻌﻪ ﻓﻲ التصميم.
 4ـ الجسم ﻭﺸﻜﻠﻪ.
5ـ الرؤية.

ملابس مضيئة مصممة بأسلوب 

التشكيل على المانيكان:


فستان الزفاف المضيء:

    هو فستان  يتكون من كورساج و جونلة. الكورساج مصمم من خامة الدانتيل المبطن أما الجونلة فهي مصممة من خامة الاورجنزا. يتم تشغيل الأضواء على طريق التحكم بواسطة منور يضم أكثرمن 300 مصباح من المصابيح المتناثرة على طول الجونلة والتي يختلف تأثيرها وفقاً للإضاءة  المحيطة.







   فسان المصمم الياباني روبوت تم تشكيله على المانيكان بأسلوب تعبيري حر باستخدام الحرير الأبيض. تم توزيع المصابيح بالجزء العلوي من الفستان بحيث تكون الإضاءة مركزه ومشعة, وبالجزء الأسفل تم توزيع المصابيح متباعدة بحيث تكون المصابيح كالنجوم بالسماء.









    لباس غالاكسي اللطيف والذي يحتوي على 24 ألف من المصابيح المطرزة على سطح النسيج. تعمل هذه المصابيح على بطاريات موزعة على جميع أنحاء اللباس إذ يبلغ حجم المصباح الواحد 2ملم.





    ملابس استعراض في مهرجان للجالية الصينية في سدني مصممه بأسلوب التشكيل على المانيكان باستخدام مصابيح Led-Light تم توزيعها لإضفاء شكل جمالي.



وضعت الشركة الايطالية Luminex , الأكثر دراية بنسيج الألياف البصرية, وسيلة في الأقمشة والنتيجة هي أن النسيج المرن الذي يمكن أن يتوهج في خمسة ألوان مختلفة وتضيء بالتساوي مع قوة بطارية الهاتف الخلوي.






قام بهذا التصميم اثنين من المصممين البريطانيين وهما فرانسيسكا روزيلا وريان من شركة CuteCircuit, وقد نجحا بتصميم فستان بشاشة عرض مضيئة متحركة بعد محاولات بدأت منذ 2004.








...................................................................................................................................

المراجع:


أولاً: الكتب والمؤلفات:
1. سكوت, روبرت. (1986). " أسس التصميم " (عبد المنعم هيكل وآخرون, مترجم). القاهرة: دار نهضة مصر للطبع والنشر.
ثانياً: الأبحاث والرسائل العلمية:
2. الشريف, ﺩﻻل. (2004). " ﺘﺼﻤﻴﻡ الأزياء ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍلإﻤﻜﺎﻨﺎﺕ التشكيلية لتوليف الخامات ". رسالة دكتوراه, جامعة أم القرى, مكة المكرمة.
3. العتباني, ﺃﺸﺭﻑ. (1995). " ﺍلسمات الفنية لمختارات من الفن المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثة ودورها في إثراء الذوق الفني".  رسالة ﻤﺎﺠﺴﺘﻴر, ﺠﺎﻤﻌﺔ المنوفية, القاهرة.
4. شافعي, ﺤﺎﺘﻡ. (1995). " ﺃﺜﺭ الضوء ﻋﻠﻰ الشكل ﻓﻲ المجسمات النحتية ". رسالة ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ, جامعة حلوان, حلوان.
ثالثاً: المراجع الأجنبية:
5. Amaden, Crawford (2004). "The Art of Fashion Draping". (3rd  Edition). New York: Bloomsbury Academic.
رابعاً: الشبكة العنكبوتية:
6. ﻋﻤﺎﺩ ﺍلدين. (2005). " ﺍﻨﻌﻜﺎﺱ الضوء ".استرجعت في تاريخ 17 سبتمبر 2014 من http://www.geocities.com/dyaa70/reflection05.html
7. Earl, Monik. (2007). Retrieved 17 September 2014 from  http://www.shapelyshadow.com .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق