الخميس، 26 نوفمبر 2015

الأيهام البصري بألألياف الضوئية


اعداد الطالبه : حنان يوسف العيسى
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة :  سحر علي زغلول 
الأستاذ المشارك بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
والأستاذ المشارك بجامعة القصيم







....................................................................................................................








مقدمة: 
تعتبر مدرسة الخداع البصري من أهم المدارس الفنية و عملية الإيهام البصري يعتبر نوع من الخداعات السيكولوجية في تصميم وتشكيل الأزياء وتوظيفها لإخفاء عيوب الجسم ، والتي ترجع إلى الزيادة أو النقص في الوزن، بالإضافة إلى بعض العيوب الخلقية الأخرى، بإعطائها إيحاءات بقلة الوزن، أو ربما زيادة في الطول، أو التخفيف من حدة امتلاء بعض الأجزاء، أو النحافة في الأجزاء الأخرى، لما تتميز به هذه المدرسة من صفات وخصائص.
فن الخداع البصري هو أحد الفنون الحديثة التي تتشعب عن الفن التجريدي الهندسي وهو حركة فنية ترفض تمثيل الأشياء كما هي في الطبيعة وتصر على اللاموضوعية وترتبط بالهندسيات الممثلة في المربع والمستطيل والخطوط والنقط والدوائر وغيرها (عبد الغني الشال :1984)    وهو أيضا يقوم على إيهاب البصر بمؤثرات خاصة كتحليل الشكل واللون واستخدام إنكسارته في إحداث تأثير حركي .  (ثروت عكاشة :1990).   

ومن ابرز مؤسسي فن الخداع البصري “فيكتور فازاريلي”  فرنسي هنجاري ولد عام 1908 م ومؤسس مدارس الخداع البصري وشارك في الكثير من الخدع البصرية وقدم اروع اللوحات الفنية .
ظهر الفن البصري، أو ما يعرف بـ "الأوب آرت، في النصف الثاني من القرن العشرين ويرتبط كثيرا بفنون الدعاية والإعلان والتقنيات السينمائية والإلكترونية والخدع البصرية.. وهو اختصار لمصطلح L’optique Art الذي يعني الفن البصري للعين. ويعود الفضل في انتشار هذا النوع من الفنون إلى الرسامين فيكتور فازاريلى وسوتو الذين يعتبران من أبرز مؤسسي اتجاه الخداع البصري. ففيكتور فازاريلى الذي أنجز عددا هائلا من الأعمال الإبداعية المتميزة، يعتمد في رسوماته على خلق تكوينات هندسية متكررة ومتشابهة تعرف بــ "التذبذبات" نتيجة العلاقة المتبادلة بين الموضوع والخلفية, ويعتمد هذا الفن على :
- وجود الحركة كأساس
- استخدام تضاد العناصر التعبيرية في نظام شكلي
- التحفيز الدائم لإسقاط الأشكال على شبكة العين
- توظيف أشكال ظاهرة خاصة كوسيلة للتنبؤ بالأشكال الخفية
- التضاد المتزامن (القتامة / الوضوح) المرتبط بالتفاعلات بين الخلايا العصبية، أو ما يمكن تسميته بــ "الكبح الجانبي"

v   آلية معالجة تصميم الزي باستعمال أسس الخداع البصري : بواسطة خطوط الزي وألوانه التي تسيطر على معظم أجزاء الشكل الخارجي للزي .

ومن أهم نقاط هذه الآلية ما يلي :
أ‌-         بالنسبة للجسم الذي تمتاز بالقصر والنحافة: يمكن معالجة هذا المظهر بالتصميمات ذات الخطوط الممتلئة عند منطقة الصدر ، إما ألوانها فالأفضل تكون بالون الواحد مع استعمال نقوش صغيرة في قاعدة التصميم و نبتعد عن النقوش الكبيرة ، أو إضافة مكملات الزينة الكبيرة ذات الألوان الزاهية

ب‌-       اما ذات القامة القصيرة مع ضخامة في الجسد : فيتم استعمال الإيهام البصري باختيار الخطوط الرأسية كأساس في تصميم زيها ، ويفضل أن يكون الجزء العلوي في الزي بطوله الطبيعي إلى خط الوسط والحزام بنفس لون الزي ، إما الأكمام من دون أي خطوط ، ونبتعد في تصميم الزي المسرحي عن الأكمام المنتفخة والمستقيمة والأحزمة العريضة ، ويستعمل النسيج (الخامة) بملمس ناعم حتى لا يعطيها النسيج المميز بالوبرة العالية مظهراً أكثر ضخامة .

ت‌-       اما ذات القامة الطويلة و النحيفة في الجسد : يعالج مظهرها بالتصميمات ذات الخطوط الأفقية ، فالجزء العلوي يكون عريضاً ، والجزء الأسفل من الزي يبدأ من الوسط بكسرات أو (كشكشة) كثيرة ، ويمكن استعمال الأحزمة العريضة أو وضع جيوب واستعمال الأكمام المنتفخة ، ويستعمل النسيج المتميز بالوبرة الكثيفة ونبتعد عن استعمال الخطوط الطويلة أو الفتحات الطويلة عند الرقبة لأنه يسبب إيحاءات بصرية تشير إلى النحافة .

ث‌-       اما ذات القامة الضخمة و الطويلة في الجسد : تعالج هذه الشخصية بتصميم أزيائها بالشكل البسيط والتي تتوازن فيها الخطوط الراسية والأفقية ، أو خطوط الجزء الأسفل من الزي تكون مستقيمة ، ونبتعد عن الأكمام الواسعة والأحزمة العريضة ، وإما الخامة فيتم اختيار ملمسها ناعم و مرن إما الألوان فتكون داكنة 

ج‌-       اما ذات الأكتاف الضيقة : يعالج مظهرها باستعمال الخطوط أفقية أعلى الصدر أو كسرات ، وأكمام منتفخة أو جيوب عريضة على الصدر ، وخط فتحة الرقبة يكون عريضاً و لا تستعمل اكوال الصغيرة ولا الخطوط الراسية من الأكتاف ، والأكمام الضيقة.

ح‌-       اما ذات الأكتاف العريضة : يعالج مظهرها باستعمال فتحة في بداية تصميم الزي (الرقبة) تشبه حرف(V) ، ويفضل أن يكون الجزء الذي فوق الوسط مباشرة من اللون الغامق ، ولا تستعمل الخطوط العريضة عند الأكتاف ولا الأحزمة العريضة.

خ‌-       اما ذات البطن البارز : تعالج بارتداء زي مصمم من قطعتين على أن يكون الجزء العلوي يحتوي خطوط مستقيمة ، وإذا تم إضافة كسرات فتكون غير مثبته والأفضل عمل قطبات ، ولا يفضل استعمال الجزء العلوي قصيراً أو بخطوط ضيقة مفتوحة ،وكذلك الجزء الأسفل من الزي لا تكون خطوطه ضيقة وإنما تكون واسعة.          ( عابدين ، 1996 ).

v   الخداع البصري بأسلوب الإضاءة :

ومن الناحية العلمية فاللون له تأثير فسيولوجي ناتج على شبكية العين وليس له أي حقيقة في غياب الضوء ، فنحن لا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكاسه على أعيننا فهو يعتبر ظاهرة فيزيائية من ظواهر الضوء أو الإدراك البصري حيث ترتبط بالأطوال الموجية المختلفة في الجزء المرئي من السلسلة الكهرومغناطيسية .ومن هنا نعتبر أن الضوء يلعب دورا هاما في فن الخداع البصري حيث يمكن استخدامه في تصميم وتشكيل الأزياء
فالضوء عنصر أساسي في غاية الأهمية للتعبير والتجسيد في كل أنواع الفنون حتى
عندما يستخدم كرمز تخيلي كل شيء مسطح و بارد هكذا سيكون الحال بدون الضوء ، وعلى الرغم من تطور الفن إلا أن القيم الجمالية ثابتة تنحصر في الإيقاع والاتزان والوحدة وهي معايير تحدد جماليات ا لضوء في مختلف اتجاهاته الإبداعية ، وهذا يعني كيفية توزيع المساحات التي تقع تحت تأثير الضوء المباشر وغير المباشر وانعدامه، فالقيم الجمالية تظهر من خلال تحكم المصمم في الإسقاطات الضوئية ودرجات الشدة والخفوت المثيرة للإدراك البصري.

v   تأثير اتجاه سقوط الضوء على الأجسام لتحقيق القيم الجمالية :

تلعب اتجاهات الضوء الدور الأساس في تكوين الأعمال الضوئية سواء كان الضوء
ساقط على التصميم أو منبعث منه. وفيما يلي طرح لأنواع الإضاءة حسب اتجاه الضوء( direction-2005 Light )

١- الإضاءة الأمامية :

الإضاءة الأمامية ل ها مقدرة ضعيفة لكشْف الأجسام أَو المواد المستخدمة في الاكساء حيث أن الظلالِ لا تختفي خلف الأجسام، ونتيجة لذلك تظهر الأجسام مستوية ومسطحة . 

٢- الإضاءة الجانبية :

جيدة جدًا لعرض الأجسام ومواد الأكساء تعطي شعور ببروز الشكل وإحساسا بأبعاده الثلاثة، الظلال تكون بارزة ونتيجة لذلك يكون التباين عالي . جذابة عموما يمكن أن تستعمل لرمي ظلا ل مثيرة علي السطوح .

3- الإضاءة الخلفية :

عادة يكون التباين فيها عالي جدا. أما إذا وضعنا مصدر الضوء بزاوية مائلة صغيرة, فسيظهر للأجسام طرف مضيء و تتضح بعض من التفاصيل فيها .  وهي وسيلة فعالة جدًا لإظهار الشفافية الخلفية ويمكن أَن تجعل حتى المواضيع البسيطة تبدو جذابة للغاية.

٤-الإضاءة العلوية :

الإضاءة العليا تعتبر حالة غير عادية، بالرغم من أنها موجودة في ضوء الشمس الضوء الخافت في هذه الحالة هو وسيلة فعالة جدا لعرض الأجسام. أما الضوء القوي فيمكن أَن يعبر عن الغموض باختيار الظلال المثيرة التي تخفي أغلب الأشكال تحتها. 

5-الإضاءة السفلية :

إذا كانت الإضاءة العليا نادرة، فإن الإضاءة السفلى نادرة للغاية. هذا النوع من الإضاءة يعطي بالتأكيد شكل غريب إلى الأشياء حتى و إن كانت مألوفة لنا في الضوء، الظل في هذه الحالة يكون معكوس مع إن هذا النوع من الإضاءة نادرا ما يستخدم، لكنه يمكن أن يستعمل لعمل تأثيرمبدع.

v   للضوء دور هام في إبراز القيم الجمالية للتصميم عن طريق :

١- إظهار التكوينات وتجسيمها سواء كانت ساكنة أو متحركة .
٢- إظهار البعد الثالث وهو العمق في التصميم .
١- إبراز التقعرات والتحدبات لكل من الجسم والقطعة الملبسية .
٢- تأكيد وجود الموضوع بين المرئيات المحيطة به , وذلك بتوجيه النظر إليه .
٣- الحصول على أفضل تكوين ممكن , وذلك عن طريق توزيع الأضواء والظلال.
٤- تدعيم ا لخداع البصري وإخفاء بعض العيوب وتأكيد الأجزاء الهامة في التصميم وذلك بالتحكم في اتجاهات الضوء وزوايا سقوطه على الأجسام بتأثيرات وتقنيات مختلفة.
٥- إضافة "البريق" لبعض الخامات عندما يكون ذلك مطلوبًا.
٦- إضفاء مسحة جمالية على الوجوه، وذلك باستخدام الإضاءة الهادئة الناعمة.
٧- تعميق الإحساس بالحيز والفراغ ووحدة التكوين .                                                    والمصمم الناجح هو الذي يستطيع التوفيق بين الدور الوظيفي للضوء داخل التصميم ،والدور الجمالي له في إظهار هذا التصميم . وذلك بدراسة وفهم تفاعلات ا لضوء مع معطيات التصميم المختلفة

v   الاتجاهات الفنية الحديثة وتكنولوجيا الضوء :

استكشف الفنان إمكانيات وجماليات الضوء ونتائجه وابتكر من خلال ذلك أعمال فنية قائمة على استخدام التقنيات الضوئية والتوليفات الفنية فظهر الضوء تارة تشكيلي وتارة تأثيري وتارة أ خرى تعبيري ، ولقد كان رم برانت Remberandt من أوائل الفنانين اللذين ولعوا  بالضوء في بدايات القرن السابع عشر ، إ لا أن تلك الأعمال كانت قائمة على حوار بين الضوء والظل بصورة إيهامية فاستطاعوا أن يجعلوا من الضوء قيمة حقيقية تتجسد في التجسيم الناتج من سقوط الضوء ، إلا أن ذلك المفهوم اختلف حينما بدأ التطور التكنولوجي والمثيرات المرئية
فأصبحت الأضواء فعلية والإبداعات متنوعة فعرف التصميم بالضوء الذي يعتمد على معالجة الضوء بصورة أكثر مرونة لتجعل منه تشكيلا ثلاثيا الأبعاد

v   الضوء في المنسوجات قديمًا وحديثًا:

يتمثل الضوء في المنسوجات قديمًا في صورة ضوء إيهامي من خلال تأثيرات ضوئية عاكسة للضوء قائمه على إحداث لمعان وبريق في المنسوج ناتج عن انكسارات ضوئية بمجرد تعرضه لأي مصدر ضوئي فإذا ما غاب الضوء الساقط لا يكون لهذا الضوء المنعكس وجود ، باستخدام ألياف ومواد ذات طبيعة خاصة واستحداث تقنيات وطرق فنية متعددة و يمكن إيجازها في المحاور الآتية :
- ألياف ونسيج
- صبغات ومعالجات ( تلميع – طباعة – معالجات كيمائية ).
- عناصر مضافة بإضافة خامات عاكسة للضوء ( الذهب والترتر - المعادن – الصدف
– المرايا – الرقائق المعدنية ).
- طرق فنية .

v   دور المصمم في التكنولوجيا الحديثة :

بدأت في السنوات الأخيرة مهمة المصمم وواجباته في التشعب باتجاهين إحداهما مرتبط بالخيال ويسمى ب ما بعد الحداثة والأخر متعلق بالوظيفية التي ينبغي الحفاظ عليها في الأفكار (محمد , ٢٠٠٠ )، والحداثة هي محاولة للمبدع في أن يكشف الحقيقة الجمالية غير. المألوفة ، أو البحث عن معنى غير عادي ، ثم صياغته فنيا (فاضل , ٢٠٠٥)                       
فاكتشاف المصمم لكل جديد ناتج عن التقدم التكنولوجي قد يبدأ بمحاولة توظيف خامات مستحدثة قد أنتجتها التكنولوجيا ، ليس خصيصا لمجال الأزياء بل قد تكون منتجة أساسا لتوظيفها في مجالات أخرى ، ولكنه بعين الفنان وتصوراته المستقبلية لأبعاد ما يريد أن ينتجه من فن إنما قد يخلق له ذلك من المؤثرات ما يجعله قادرا على توظيف تلك الخامات في مجال الأزياء . ومصمم الأزياء المعاصر هو المصمم الفنان حيث يتناول جميع أدواته التكنولوجية في اداء فني معاصر (فاضل,2005)
كم ان التصميم بالخامات الضوئية يعتبر أمرا محيرًا بالنسبة للمصمم فهو يتعامل مع مجالات مختلفة، الفن ويتمثل في الضوء وتأثيراته ، والعلم والتقنية و يتمثل في طبيعة الخامة الضوئية ونوعها وكيفية تحقيق الإضاءة فيها سواء كيمائيا أو فيزيائيا وكيفية التلاعب باتجاهات الإضاءة للتحكم بما نريد ان تراه العين وما نريد اخفاءه "توظيفها بفن الخداع البصري"، والتشكيل والتنفيذ ويتمثل في وضع الخامة على المانيكان وطريقة توافقها مع عمليات التشطيب والارتداء .

v   طريقة التصميم في الخامة المضيئة:

هو الاختيار الأمثل بين الخامة الضوئية والإنشاء وتحديد كل من ا لخط واللون
والشكل . أن هذه المرحلة في العملية التصميمية الضوئية تفوز بالنصيب الأكبر في
الفكر التصميمي فيخضع كل ما يتعلق بالتصميم من خامة ضوئية وقوانين تتحكم في
بنائه ومقاومته لكل ما سيتعرض له في البيئة العملية .                                              ويمكن تلخيص ذلك في الخطوات التالية : ( زكي , ١٩٨٧)
١- تحديد المحاور الأساسية للتصميم ، حسب زاوية الرؤية المراد التعبير عنها ،
في خليط من الخطوط الأفقية والرأسية والمنحنية .
٢- توزيع مبدئي للمساحات المعتمة والمضيئة لتحقيق علاقة الشكل بالأرضية
حسب مسار المحاور المحددة .
٣- تصور شبه متغير للخط الخارجي الذي يحدد التصميم .
٤- توزيع التباين في درجات الضوء والظل عن طريق الحذف والإضافة في تلك
المساحات التي تحدد مسارات الضوء والظل في التكوين .
٥- تعيين التفاصيل من خلال الاستمرار في عمليات الحذف والإضافة وذلك بتعيين
أصغر المساحات وأهميتها للتصميم .

v   معايير تصميم الضوء على المانيكان تنحصر فيما يلي :

١- المنسوج والخامة الضوئية .
٢- الانعكاسات المتراكبة الناتجة عن سقوط الضوء على الخامات المختلفة .
٣- جودة الضوء وتوزيعه في التصميم .
٤- الجسم وشكله .
٥- الرؤية .(دلال,2009)

v   سنستعرض بعض التصاميم المنفذة من الخامات المضيئة لبعض المصممين التي توحي لنا بالخداع البصري لتلافي العيوب الجسدية:

·       تصميم للمصممة راشيل رايشت الصورة رقم(1).

صورة (1) شكل التصميم يوضح لنا ابداع المصممة بتداخل الخطوط الضوئية بطريقة الخداع البصري


صورة (2) تصميم راشيل من الأمام


صورة (3) تصميم راشيل من الخلف


عبارة عن نسيج يضم الياف بصرية مضيئة استخدمت باسلوب ابتكاري مميز من قبل المصممة راشيل رايشتRachael Reichert


تصميم للمصممة جيليان ماسلو الصورة رقم (4)


صورة (4) تصميم ماسلو استخدمت خامة كاملة من النسيج المضاء وقامت بتحديد التصميم بحزام معدني 

صورة (5) تصميم ماسلو 


الصورالسابقة توضح تصميم للمصممة جيليان ما سلو Jillian Maslow عبارة عن فستان من نسيج الألياف البصرية المضيئة وحزام عريض مصمم بطريقة الايهام البصري مستخدمة خامة من المعدن باللون الذهبي http://jillianmaslow.com/?page_id=615


الصورة رقم (6) تصميم ل إيلينا كوزلوفا E​lena Kozlova​ عبارة عن لونين من خامة الألياف المضيئة تم تصميمها بشكل ايهامي بالخطوط والألوان مع إضافة نقوش اسفل الفستان بالمعدن وكذلك بحردة الرقبة مع حزام رفيع معدني. http://www.elenakozlova.com

صورة (6) تصميم إيلينا

v   سنستعرض تصاميم مختلفة منفذة بالألياف المضيئة بأسلوب الأيهام البصري:

صورة (7) تصميم بألياف مضيئة بشكل طولي.

 صورة (8) استخدام الألياف بالجونلة على أطراف الكشكشة وبشكل مائل يوحي بالأتساع

 صورة (9) استخدمت الالياف البصرية في الجزء العلوي بشكل منحني مائل 






المراجـــــــع:
1.    ثروت ,عكاشة :المعجم الموسوع للمصطلحات الثقافية – مكتبة لبنان – الشركة المصرية العالمية للنشر – القاهرة -1990.
2.    دلال, عبدالله نامي – تكنولوجيا الضوء في المنسوجات كمصدر للتصميم على المانيكان – جامعة ام القرى -2009.
3.    زكي , هدى أحمد : الفكر التجريبي في الصورة التشكيلية – بحث منشور– دراسات وبحوث – المجلد العاشر – العدد الخامس - جامعة حلوان –1987
4.    سماهر , عبد الرحمن فلاته : فن الخداع البصري وإمكانيه استحداث تصميمات جديده للحلى المعدنية - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية -2008
5.    عابدين , علية أحمد: دراسات في سيكولوجية الملابس،ط1،القاهرة:دار الفكر العربي ،1996 0
6.    عبدالغني الشال :مصطلحات في الفن والتربية الفنية – الرياض السعودية-1984.
7.    فاضل ، إيهاب : " تصميم أزياء متقدم " - دار الحسين للطباعة والنشر – ٢٠٠5
8.    محمد ، طارق إسماعيل : التطور في تصميم المنتجات في ضوء تفاعل العلم
والتكنولوجيا وأثرهما على فكر المصمم الصناعي – بحث منشور – بحوث في الفنون - المجلد الثاني عشر – العدد الثالث – ٢00٠
9.    نيكولاس ويد Nicolas wade_: الاوهام البصرية فنها وعلمها – العراق – بغداد - دار المأمون للترجمة والنشر -1988 - ص21
من الـنــــت:

3.    http://www.catwalkyourself.com/fashion-history/1980s-1990s/
4.    http://jillianmaslow.com/?page_id=615
7.    http://www.tvfanatic.com/2012/03/project-runway-review-light-em-up/
10.                                              http://www.alibaba.com/product-detail/LED-Light-Dance-Wear-Stage-Show_60203739342.html
11.                       -Light direction-2005 http:// www.itchy-animation.co.uk/tutorials/light02.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق