الاثنين، 23 نوفمبر 2015

تصميم الأزياء عن طريق الحاسب الالي




اعداد الطالبة : أماني الدريميح 
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة :   سحر علي زغلول 
الأستاذ المشارك بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
والأستاذ المشارك بجامعة القصيم 


...........................................................................................






في ظل ثورة التقدم التكنلوجي في مجال الكمبيوتر والمعلوماتية والبرمجيات الخاصة بشتى المجالات العلمية والاقتصادية والفنية تصارعت الشركات في انتاج برامج في التصميم عامة وتصميم الازياء خاصة لتلبية الكثير من احتياجات المستهلك ومحققة لاماله وطموحاتة بالاضافة الى تحقيق الربحية حيث يعود مصممي البرامج والشركات المنوطة بذلك عائد مادي كبير ، وبالتالي تنافست الشركات لانتاج وابتكار العديد من الافكار كل يوم لتحقيق المزيد من متطلبات المستهلك وتلبية رغباته ومحققة لنفسها عائد مادي كبير ويجعلها في صفوة الشركات المعروفة .
ومن هذه الشركات شركة كوزموبوليتان cosmopolitan " فاشون ماك اوفر " وقد تخصصت هذه الشركة في انتاج CD  خاص بالموضة حيث يستطيع المستهلك من خلال تشغيل هذا البرنامج أن يصمم لنفسه موديل ويكون ذلك من خلال عدة خطوات بسيطه  .
كما يوجد برامج تصميم الازياء خاصة للمتخصصين  ومن اوائل الشركات التي اهتمت في هذا المجال شركة جربر الامريكيه Gerber  حيث اطلقت برنامج متكامل ينقسم الى عدة اجزاء خاصة بتصميم الازياء بدءا بعمل الاسكتشات الاوليه حتى طباعة وتنفيذ العينات .





كما يمكن تقسم البرامج المستخدمة في تصميم الازياء الى برامج عامة وبرامج متخصصه :

البرامج العامة المستخدمة في تصميم الازياء :
اهم هذه البرامج هي برنامج فوتوشوب وبرنامج ادوبي اليستراتور٬ ويستخدم برنامج فوتوشوب في التلوين واضافة الزخارف وامكانيات برنامج الفوتوشوب اللانهائية تسمح بتحقيق اي فكرة٬ واضافة اي نسق لوني٬ واي شكل طباعي باي حجم وفي اي مكان٬ كذلك يمكن التراجع عن اي خطوات خاطئة ولهذا يمكن العمل بدون اي خوف او قلق٬ بالاضافة الي امكانيات تغيير الالوان بشكل سريع٬ وبالتالي انتاج عدد لا نهائي من النسق اللونية لنفس التصممي للاختيار من بينها٬ اما برنامج اليستراتور او كوريل دراو فيستخدم لعمل الرسم المسطح (الرسم التقني او الفلاتس Flats) كما يمكن استخدامه لرسم خطوط التصميم الاساسية٬ وإن كان رسمها باليد افضل واسهلاستخدام مثل هذه البرامج العامة يساعد المصمم علي رسم اي شكل يتخيله٬ بدون اي قيود٬ ولهذا تستخدم هذه البرامج في اغلب مدارس وجامعات تصميم الازياء علي مستوي العالم.

برامج تصميم الازياء المتخصصة:
اشهر هذه البرامج هي برنامج برو ستايل ٬ Pro­style وبرنامج ٬ C­d esign والميزة الاساسية في هذه البرامج هي احتواءها علي مكتبات جاهزة من اشكال الازياء٬ بكل اجزاؤها٬ ويمكن استخدام هذه المكتبات في تكوين اشكال سريعة للأزياء٬ واضافة الالوان والطباعات بشكل سريع٬ الا ان العيب الاساسي فيها انها تحد من الابداع لدي المصمم٬ نتيجة صعوبة تطويع هذه البرامج لعمل اشكال جديدة ومبتكرةفي العشر سنوات الاخيرة كانت هناك محاولات لعمل برامج يمكنها تصميم الازياء بشكل مجسم ثلاثي الابعاد٬ ولعل اقوي هذه المحاولات كانت من خلال برنامج مايا٬ ثم ظهرت الاضافات الخاصة ببرنامج 3D­max التي تحقق نفس الوظيفة٬ ثم ظهر برنامج مميز جدا وهو ٬Virtual Fashion وفي النهاية فإن اقوي برنامج في التصميم ثلاثي الابعاد حاليا هو برنامج CLO وهما Marvelous Designer أو Virtual Fashion نسختين لنفس البرنامج بإمكانيات مختلفة٬ ويمكن لهذا البرنامج تصوير شكل الزي ثلاثي الابعاد مع اظهار اشكال الاقمشة وطريقة انسدالها حول الجسم٬ ملامسها والوانها وطباعتها٬ بالإضافة الي تحرك عارضة الازياء ”الافتراضية“ وتحرك قماش الزي حول جسمها بالشكل المناسببرامج تصميم الازياء تتيح امكانيات كثيرة جدا لمصمم وتسمح له بتصوير ما يتخيله بشكل سهل وبسيط وسريع٬ لكن هذه البرامج لا قيمة لها بدون فكرة المصمم المبتكرة٬ والاعتماد علي امكانيات هذه البرامج بدون وجود فكرة لا يفيد المصمم٬ فتصميم الازياء مبني علي الابتكار٬ ولن يتمكن الكمبيوتر ابدا مهما تطورت برامجه منافسة الانسان في هذه الهبة التي وهبه الله اياها.


نبذه مختصره عن بعض برامج تصميم الأزياء :

1-  برنامج Digital Fashion Pro


  


مميزات البرنامج :

سهل الاستخدام ومناسب للتعليم في المدارس والمبتدئين والمصممين .
التدريب  خطوة خطوة ، ومئات من قوالب الملابس ونماذج الاقمشة الرقميه
تصميم أنماط إضافية من الملابس مثل فساتين، معاطف، أحذية، حقائب، اليوغا سروال، بلايز عصري، والقبعات، المايوه، الملابس الداخلية، الملابس الداخلية، حمالات الصدر، قمصان رياضية، جاكيتات، سترة، هوديس، سترات، البلوزات، والأوشحة، نظارات، جوارب، الطفل / ملابس الأطفال وأكثر من ذلك. ونتيجة لنظام متكامل (الأساسي + ترقيات)، DFPro برنامج تصميم الأزياء يمكن الى حد كبير أسلوب تصميم أي ملابس.
ملفات القماش الرقمية يضم: اقطان، القطيفة ، النايلون، الحرير ، جينز وغيرها .





 



 بعد تصميم الملابس الخاصة بك يمكنك وضعها على قوالب ( اناث ـ ذكور ـ اطفال )  للحصول على نظرة شامله للتصميم ، وتكون النماذج في مجموعة متنوعة وواسعه من ألون البشرة، وتسريحات الشعر  وما إلى ذلك حيث يمكنك تخصيص أي النماذج بالطريقة التي تريدها.
           


 



 متطلبات الكمبيوتر :
مستخدمي ويندوز: ويندوز XP، ويندوز فيستا، 7، 8، بالاضافة الى CD-ROM / DVD محرك ماك



 (فديو توضيحي لطريقة عمل البرنامج فضلا اكتم الصوت )





2- برنامج Fashion Design CAD software


يوفر هذا البرنامج أدوات سهلة الاستخدام التي من شأنها توسيع إبداعك لتقديم تصاميم لاتخطر على البال .
ميزات البرنامج :
- برنامج CAD متميز تماما وأدواته متقدمة لإنشاء وتعديل التصاميم.
- سهل الرسم باستخدام قالب تصميم الأزياء AB.
- أدواته بسيطه تمكن من  رسم وتعديل وضبط التصاميم.
- ترتيب وتنظيم التصاميم الخاصة في طبقات.
- العمل على عدة تصاميم في وقت واحد.
- إنشاء مكتبة تصاميم خاصة بك.
- استيراد ملفات EPS والعديد من الصور (JPG، GIF، PNG، BMP، PCX، وأكثر من ذلك) وتستورد الملفات من معظم برامج CAD منافس.
- امكانية الطباعة.
- التصميم الإبداعي
- امكانية صنع القوالب
- امكانية تصميم النسيج المناسب
- تقديم مساعده وامثلة جاهزة
- متعدد اللغات: الانكليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية واليونانية.




  







 (فديو توضيحي لطريقة عمل البرنامج فضلا اكتم الصوت )






3- برنامج 3D CREATOR

المواصفات :
- أدواته سهلة الاستخدام تمكن من خلق مجموعة واسعة من النماذج في مراحل التصميم الأولى.
- عند استخدام PDS مع 3D CREATOR  ، يمكنك بسهولة إضافة كافة مواصفات النسيج وخطوط الحياكة في 3D و الاكسسوارات وعمل الثنيات على واحدة من العديد من النماذج المدرجة في البرنامج أو واحد من النماذج الخاصة بك.
 - أدوات البرامج كاملة ومتكاملة التي تستخدم مزيجا الطبيعي على حد سواء وأنماط مسطحة وحديثه  تجمع بين الفن والتكنولوجيا لتقديم منتجات تقريبا محاكية للواقع .
- البرنامج يقدم  للمستخدم مجموعة واسعة من العارضات دقيقة التفاصيل و قابلة للتعديل بما في ذلك العديد من الوظائف التي يمكن حفظها لاستخدامات متعددة. وكذلك يمكن للمستخدم إنشاء عارضات خاصة به .



 






 (فديو توضيحي لطريقة عمل البرنامج فضلا اكتم الصوت )



4-  برنامج فيرتيال فاشون بروفيشينال Virtual Fashion Professional

هو أول أداة تصميم الأزياء و التي تسمح لأي مستخدم من أن يتمكن من تحقيق لمساته الإبداعية في مجال تصميم الأزياء و خطوط الموضة المتنوعة
يجمع فيرتيال فاشون بروفيشينال Virtual Fashion Professional بين العديد من المميزات التي تجعل المستخدم يستطيع محاكاة عالم الموضة ،
فيرتيال فاشون بروفيشينال Virtual Fashion Professional يعد من التطبيقات الرائدة في صناعة و تصميم الأزياء فقم بتحميله علي الفور
شركة البرنامج  Virtual Fashion
الاصدار         1.0 build 8.98
حجم البرنامج   253 MB
متوافق مع       All windows


الخصائص التي يجب ان تتوفر في الكمبيوتر :
Processor : Pentium IV or AMD, 1.5 Ghz or better
Memory : Mb or better 256
800 Mb of free space for installation:  Hard Drive
Monitor : Super VGA monitor (1024x768 resolution or better) with 32-bit color
Graphics Card : NVIDIA Geforce4 / ATI RADEON 8500 64 MB or any card similar or better with a minimum of 64 Mb
on board RAM. (Latest drivers required)
Operating System:  Windows 2000 or Windows XP
Additional Software : Adobe Reader® 5.0 or upper



   


........................................................................................... 




المراجع :


عيسى ، يسري معوض : قواعد وأسس تصميم الازياء - القاهره - عالم الكتب - ط2 2011 م 




  







هناك 7 تعليقات: