الجمعة، 27 نوفمبر 2015

مشروع جاكارد يصنع بيئة تفاعلية بين التقنية والأزياء








اعداد الطالبه : حنان يوسف العيسى
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة :  سحر علي زغلول 
الأستاذ المشارك بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
والأستاذ المشارك بجامعة القصيم

 






                .............................................................................................................................






مقدمــــــة:

في المستقبل سيتم اختصار الكثير من التقنيات التي يعتمد عليها المستخدمون هذه الأيام ودمجها في الملابس الذكية، وذلك لن يتحقق قبل أن تجلب الملابس الذكية للمستخدم ميزتين هما: المظهر الجيد والراحة الضرورية.وهذا ماتسعى الية قوقل حيث كشفت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2015 عن مشروع جديد باسم مشروع جاكارد Project Jacquard وهو أحد مشروعات قسم التكنولوجيا المتقدمة والمشروعات في الشركة ATAP ، ومشروع جاكارد Project Jacquard هو مشروع لإنتاج خيوط موصلة يمكن نسجها في أي قماش، ومن خلال مشروع جاكارد Project Jacquard يمكن للمستخدم الرد على مكالمة هاتفية من خلال السترة التي يرتديها أو يقوم بتدبيل الأغاني التي يسمعها بسهولة كما يمكنه التحكم في إضاءة اللمبة الذكية وغيرها من الأجهزة التي يمكن أن تتصل بالهاتف

ماذا تعني جاكارد:

منسج جاكارد (بالإنجليزية: Jacquard loom) هو منسج ميكانيكي اخترعه جوزيف ماري جاركارد في سنة 1801 م. وقد سهلت هذه التقنية من إنتاج النسيج ذو الرسمات المعقدة مثل البروكار والدماسك والمتلاسيه .
يعتمد المبدأ الأساسي للجاكارد على البطاقات المثقبة، وكل صف في البطاقة يطابق صفًا واحدًا في التصميم النسيجي. تثقب عدة صفوف من الثقوب في كل بطاقة ثم توصل هذه البطاقات التي تكون التصميم النسجي المطلوب مع بعضها البعض على نحو متسلسل. وقد اعتمد على الاختراعات السابقة للفرنسيين باسيل بوشون  (1725)، وجان باتيست فالكون  (1728)، وجاك فوكانسون  (1740).
لقد أمكن مع قيام الثورة الصناعية واختراع العمليات الآلية (مثل المناسج المكيانيكية) نسج النسيج السادة بكميات كبيرة ومعدلات أعلى وبسعر أقل مقارنة مع الماضي. ولكن للأسف بقي إنتاج أي من الرسومات غير البسيطة جدًا أمرًا يحتاج إلى العمال المهرة وبسعر عال جدًا.
أدرك جوزيف جاكارد أن عملية النسج كانت عملا متكررا مع أنها عملية معقدة ودقيقة. لقد آمن بإمكانية أتمتة عملية نسج الرسومات المعقدة كما عليه الحال في الرسومات البسيطة. لقد ابتدع نظاما يعتمد على البطاقات المثقبة المصنوعة من الورق المقوى القاسي وتثقب كل بطاقة بمجموعة من الصفوف. وفي كل مرة سيقذف فيها المكوك الحامل للخيط توضع بطاقة في طريق الأصابع التي تتحسس الثقوب في البطاقة وتحدد وفقها أي الأصابع يمكن أن تمر من الثقوب فتعمل كبرنامج للمنسج. يسمح نظام التحكم هذا بالحصول على مستويات متنوعة من التعقيد في الرسومات النسجية.
كل ثقب في البطاقة يقابل خطاف والذي يمكن أن يكون في وضعيتين إما فوق أو تحت. يرفع الخطاف أو ينزل الدرأة التي تحمل وتقود خيوط السدى بحيث تفتح النفس ليمر خيط اللحمة فوق أو تحت خيوط السدى. تتشكل الرسومات النسجية نتيجة تسلسل رفع وخفض خيوط السدى. كل خطاف يمكن أن يكون موصولا عن طريق الدرأة بعدد من الخيوط، مما يسمح بالحصول على أكثر من تكرار للرسمة النسيجية. فالمنسج المكون من 400 خطاف يمكن أن تتصل أربع خيوط بكل خطاف مما يعطي قماشا بعرض 1600 خيط من خيوط السدى ذا أربع تكرارات للرسمة على عرض القماش.
إن مصطلح منسج جاكار هو تسمية مغلوطة. إنه رأس الجاكارد الذي يركب فوق العديد من مناسج الدوبي مثل ماركة دورنيه والذي يسمح للمنسج بتشكيل رسومات نسجية معقدة تسمى غالبا بحياكة جاكارد .
وبينما مناسج الجاكارد منتشرة نسبيا في صناعة النسيج إلا أنها ليست كلية الانتشار كما هو الحال في مناسج الدوبي الأسرع والأرخص. ومع ذلك، فإن مناسج الدوبي غير قادرة على إنتاج العديد من الحياكات المختلفة من السدى الواحد.
تحولت طريقة التحكم في مناسج الجاكارد الحديثة إلى استخدام الحاسوب بدلا من البطاقات المثقبة ويمكن أن تتضمن آلاف الخطافات.



صورة (2)


شراكة بين جوجل و شركة الأزياء ليفي:

-         شركة جوجل أو غوغل (بالإنجليزية: Google) تأسست  27 أغسطس 1998، كاليفورنيا (منذ 17 سنة تقريبا) المؤسس سيرجي برين ولاري بايج هي شركة عامة أمريكية تربح من العمل في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني. وأختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.
-         ليفي levi’s : و هي تعمل منذ عام 1853 ، و تأتي دائما بنوعية الأقمشة و التصاميم المميزة .
"ظهرت جوجل خلال المؤتمر سترة مصنوعة من نسيج مشروع جاكارد Project Jacquard يمكن أن تعمل بمثابة لوحة لمس، على سبيل المثال يمكن للمستخدم الضغط على جزأ معين في السترة لإجراء مكالمة هاتفية، ولأن شركة جوجل ليست شركة للأزياء فقد أعلنت عن شراكة مع شركة الأزياء الشهيرة Levi’s لتوفير ملابس في الأسواق يتم استخدام خيوط مشروع جاكارد Project Jacquard أو يمكننا القول ملابس ذكية في ظل انتشار وصف الأشياء المختلفة التي تحمل دوائر إلكترونية بالذكية. من خلال مشروع جاكارد Project Jacquard يمكن للمستخدم الرد على مكالمة هاتفية من خلال السترة التي يرتديها أو يقوم بتدبيل الأغاني التي يسمعها بسهولة كما يمكنه التحكم في إضاءة اللمبة الذكية وغيرها من الأجهزة التي يمكن أن تتصل بالهاتف، ويعود اسم مشروع جاكارد إلى آلة نسيج جاكارد التي اخترعها جوزيف ماري جاركارد في سنة 1801 وسهلت من إنتاج النسيج ذو الرسمات المعقدة مثل البروكار.

مشروع جوجل جاكارد Project Jacquard:

 وهو مشروع من جوجل نجح في إنتاج خيوط موصلة يمكن نسجها مع أي خيوط أخرى بأي لون وأي سمك لصنع أقمشة تتيح إنتاج ملابس “ذكية”، ولا تنزعج من وصف كل شيء الآن بالذكي، حيث أصبح من الشائع وصف الأشياء التي تحتوي على دوائر إلكترونية تتيح للمستخدم القيام بمهام متعددة بالذكية، من خلال هذا المشروع سيتمكن المستخدم من التحكم في إضاءة غرفته أو الرد على المكالمات الهاتفية أو تبديل الأغاني التي يسمعها من خلال لمس السترة “القميص” التي يرتديها أو عبر تحريك يده عليها،
هذا المشروع يجعل كل مايحيط بالأنسان من ملابس وأثاث يكون أكثر تفاعلا معه وهذا ممكن بفضل الخيوط الموصلة الجديدة، التي أنشئت بالتعاون مع شركاء مصنعين جمعوا في هياكل غزل الجاكار بين السبائك المعدنية الرقيقة و الخيوط الطبيعية والاصطناعية مثل القطن والبوليستر، أو الحرير، مما يجعل من الغزل قوي بما فيه الكفاية لأن تنسج على أي لوح في الأفق الصناعي.

صورة (3) توضح طريقة عمل التصميم



الخيوط الموصلة، يتم نسجها في أي مكان على النسيج ,بحيث يغطي جميع الأماكن التي يراد فيها التفاعل حيث قامت الشركة بتطوير تقنيات مبتكرة لتوصيل الخيوط الموصلة إلى الموصلات ودوائر صغيرة، لا يزيد حجمها على الزر الموجود في السترة.حيث تعمل باللمس، للتنقل بين البيانات والبرامج لاسلكيا إلى الهواتف النقالة أو أجهزة أخرى للسيطرة عليها والقيام  بمجموعة واسعة من الوظائف، وربط المستخدم إلى باقي الخدمات عبر الإنترنت، والتطبيقات، أو ميزات الهاتف.

 صورة (4) الخيوط المستخدمة متعددة الخامات والألوان 


صورة (5) توضح شكل الخيوط الموصلة للتقنية 

صورة (6) الربط بين النسيج والتقنية













المراجع:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق