الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

installation art fashion design


اعداد الطالبه : ريم سعد الدغيّم .
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة :  سحر علي زغلول 
الأستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
والأستاذ المشارك بجامعة القصيم

.......................

installation art






تعريف ف التجهيز فى الفراغ:

هو احد اتجاهات فنون ما بعد الحداثة التى اهتمت بمشاركة الجمهور وربط الفن بالمجتمع, هو لغة جديدة ابتكارها الفنان ليكون اكثر تواصلا وتفاهما مع الجمهور فهو يشير الى فكرة ومفهوم "العرض" وكيفية تنظيم وتنسيق عناصر العمل الفنى فى "فراغ حقيقي" داخلي " كان او خارجى وهو نوع من النشاط العقلى يقوم به الفنان لممارسة هذا الشكل الحديث من الفن.
ظهر فى حقبة الثمانينات يهدف الى ربط العمل الفنى بالجمهور والحياة الصناعية والتكنولوجية الحديثة ويعبر عن قدرة الفنان فى تنسيق العمل فى مكان محدد سواء بيئة داخلية او خارجية .
يقوم الفنان بدراسة المكان او الفراغ الذى سيكون به العمل الفنى لمعرفة طبيعته ومساحته وابعاده ثم يشرع فى تنفيذ العمل بمختلف الخامات والمواد للتاثير على المشاهد وترك اثر فى وجدانة.




العناصر المؤثرة فى فن التجهيز فى الفراغ :

الفراغ - المكان - الخامات ووسائط التعبير - المشاهد

أنواع التجهيز فى الفراغ:

فراغ داخلى -فراغ خارجى



مراحل التجهيز فى الفراغ:

دراسة المكان

التصميم وتحديد مساحة العمل - اختيار الخامة- موقع العمل - علاقة المشاهد بالعمل

العوامل المؤثرة على العمل النسجى المجهز فى الفراغ :

الضوء  - الرطوبة  - الاتربة  -  الحرارة  -  الضوضاء -  الرياح      






فن التجهيز في الفراغ Installation Art :

إن أقرب و أبسط ما يمكن تشبيهه تاريخياً بفن التجهيز في الفراغ هي إبداعات فنانو عصر النهضة الأوروبي في تصوير الكنائس وما هو معروف في المتاحف في الغرب منذ القرن الثامن عشر كشيء مُجهز يمكن للمتفرج أن يشاهد من خلاله ما وراء العمل الفني كمراحل التنفيذ مثلاً ، أوعرض للتجهيزات الأولية والرسومات التحضيرية للعمل الفني كمشهد عام .

أما اليوم ففنانو التجهيز في الفراغ يكونون في حالة قصدية بتركيب أجزاء أعمالهم الفنية بمستويات مُتراكمة ومُختزلة من الذات والوعي الفيزيائي للجسم ، فكل ما يُحيط بالعمل الفني من بيئة وأشياء تصبح هي نفسها جزءً من الخبرة الفنية ككل ، ويُشير البسيوني ( 1983م ) في تعريفه لمصطلح فن التجهيز في الفراغ إلى انه " مصطلح فني أُستخدم لوصف عملية تنظيم العمل الفني داخل حيز مُحدد من الفراغ في قاعة العرض أو في فراغ خارجي ، وهو يُشير إلى أهمية الفراغ كأحد عناصر العمل الفني والذي يُصمم خصيصاً لعمل فني بعينه وفي بعض الأحيان كان الفراغ نفسه يعتبر عملاً فنياً بحد ذاته ، حيث لا يمكن إعادة إنتاج نفس العمل الفني في مكان آخر وترجع فكرة التجهيز في الفراغ إلى أعمال فناني فن الحدث ، وفن البيئة " .

ويُعرف روبيرت آتكنز( Robert Atkins 1990 ) فن التجهيز في الفراغ بقوله : " ظهر في نهاية السبعينات لتوضيح فكرة خاصة بتوزيع عناصر العمل وتنظيمها في داخل قاعة العرض وأهم ما يُميز تلك الأعمال اعتمادها في المقام الأول على خصوصية المكان A special site ، وعلى هذا فإن فن التجهيز في الفراغ يُنشأ خصيصاً في فراغ معين بحد ذاته أو مكان خارجي ، وهو لا يحتوي على الرؤية المنفصلة لكل عنصر على حدة بل يعتمد على التفاعل الكلي والعضوي بين جميع العناصر داخل المنظومة الفراغية ومن أهم الأسس التي يعتمد عليها فن التجهيز في الفراغ هي علاقة المشاهد بالعمل الفني من خلال المحيط الفراغي للعمل والذي يشبه الإبداعات الخاصة بالعمائر الدينية " .

·البسيوني ، محمود ( 1983م ) : الفن في القرن العشرين من التأثيرية حتى فن العامة . دار المعارف ، ط1 .
Robert Atkins : Art Speak – Abbeuille Press – New York 1990



الأعمال المركبة أو الإنشاءات أو التنصيبية   / Installation




وهو أحد تيّارات الفن المعاصر حيث يقوم الفنان -أو مجموعة فنانين- فيه بتنظيم مكان أو غرفة، سواء برسمها أو تزيينها أو إضافة مواد جاهزة بوضعها أو بتعليقها في الفراغ، ويستطيع المشاهد الدخول للمكان والتجول فيه كما لو كان جزءاً منه، وقد تتحرّك الأشياء الموجودة بالآلات أو بطرق أخرى، كما وقد نسمع موسيقى تساعد على التعبير عن الموضوع، ليكون هذا التيّار الفني مظهراً من مظاهر جمع لعدد من الفنون السبعة أو على الأقل الفنون التشكيلية منها. ويقول الناقد ”طارق الشريف” : [ نستطيع تقديم الأمثلة الكثيرة اللامتناهية، التي قدمها الفنانون المعاصرون واستفادوا من التراث التشكيلي القديم وقدموا رؤية متجددة، وذلك عن طريق دمج الفنون مع بعضها والعودة إلى الأصول التي يدخل فيها المكان - عمارة - أو جزءاً من المكان، والموضوع الإنساني والفنان يبدل (المكان) بكيفية خاصة ويلائم بينه وبينه، ويعود إلى التراث القديم أو إلى الأشياء القديمة الموجودة، لينظم عملاً مركباً، يحمل هوية هذا الفنان ويعبر عنه ففي (بينالي هافانا) الذي نظم في (كوبا)، قبل عدة سنوات استخدم الفنان غرفة كاملة، وضع فيها المانيكانات المعدنية المقطعة الأوصال، والمحروقة ورشق الدماء في كل مكان، وقدم الأسلاك الشائكة المحروقة، وكذلك الأشياء المختلفة التي رمز فيها، إلى انفجار قنبلة ذرية، وما يحصل من دمار، وتم توظيف الأعمال المركبة لتقديم ما يحل بالعالم من دمار، إذ حين يدخل الإنسان إلى الغرفة يرى الحريق الأسود، يغطي كل شيء، الجدران والأرض والسقف، وأضاف إلى هذا كله، الضوء الأحمر الذي يشعل وينطفئ بشكل آلي، وذلك حتى يزيد من تأثير القنابل المرعب، ثم نعود إلى الظلام، ومع حركة الإضاءة أضاف الموسيقى الحزينة، التي تعطي تأثيراً خاصاً.
التجهيز بالفراغ في تصميم الأزياء
installation art fashion design







  





  

  




  







 
 


 
المراجع












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق