الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

مستقبل الموضه ( 3d - 4d )



اعداد الطالبه : أماني عبدالله الدريميح 
طالبة ماجستير بالمستوى الثالث مسار تصميم وانتاج الملابس

اشراف الدكتورة :  سها أحمد عبدالغفار
استاذ التشكيل على المانيكان في جامعة القصيم

 

................................................................................



عالم الموضة والأزياء عالم واسع وخصب يعجز المرء أن يتتبع أخر صيحاته وابتكاراته ، ولقد ارتبطت في الآونة الأخيرة بالتكنلوجيا ارتباطا وثيقا بل يكاد لا نرى تصميما الا وكان للتكنلوجيا دورا أساسيا أو ثانويا في تنفيذه ، فنجدها ارتبطت بالنسج و الطباعة والصباغة والتطريز وحتى بالحياكة مثل مكائن الليزر التي تربط بين قطعتين قماش بأشعة ليزر و بطريقه سهلة و سريعة .
ولقد ظهر حديثا اسلوب جديد في انتاج وتصميم الملابس يطلق عليه  ( تكنلوجيا قابله للارتداء ) حيث نجدها ارتبطت بالتكنلوجيا ارتباطا وثيقا كالملابس الذكية المرتبطة بأجهزة استشعار التي بإمكانها  ان تخبر مرتديها عن معدل ضربات القلب والتنفس والعلامات الحيوية له ، وكذلك الملابس المضيئة التي تصدر الاضاءة عند الارتداء أو عند تسليط الضوء عليها ، ولا ننسى كذلك تقنية ثلاثية الابعاد التي تبدو من أول وهله انها تقنية غير مريحه للارتداء الا أنها قد أصبحت واقعيه للغاية لدى موضة الملابس والاحذية .


مستقبل الموضة :

يعتبر عام 2014 عامًا بارزًا في مجال التكنولوجيا التي يمكن ارتداؤها، حيث تمكن العلماء من دمج التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة في الملابس، كما برزت الطابعات ثلاثية الأبعاد وتمكنت من صنع العديد من الأشياء المبتكرة والمتعددة.
واستطاع مؤخرا المهندس ومصمم الأزياء أنوك ويبرشت، المتخصص في تصميم الأزياء الإلكترونية ، أن يطور فستانًا جديدًا مصنوعًا بالكامل من الطابعات ثلاثية الأبعاد، ومزودًا بعدد من التقنيات التي تجعله قادرًا على تحمل ملايين فولت من الكهرباء وأطلق على هذا الثوب اسم Spider Dress وهو مزود ببعض الروبوتات الصغيرة التي تمكنه من أن يبدو مثل العنكبوت الحق صوره رقم ( 1 ) .

مواصفات الفستان ثلاثي الأبعاد :
يوفر الفستان وفقا لموقع engadget الأمريكي للمستخدم خواص ذكية حديثة ويستخدم أجهزة استشعار متطورة توفر مساحة شخصية لمرتاديه، كما أنه ينير ويتوهج بشكل خلاب، كما أن الفستان الجديد تمت طباعته باستخدام الليزر وبه أكثر من 20 جهاز استشعار يتتبع الحالة الصحية والبدينة مثل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، وتم عرضة فى معرض CES الخاص بالأجهزة التكنولوجية في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر يناير من عام 2015.





صوره ( 1 ) الثوب العنكبوتي تصميم أنوك ويبرشت



قال ويبريشت عن ثوبه المشغل بواسطة لوحة Intel® Edison المستوحى من لعبة فيديو أنه „عند الاقتراب منه بسرعة وعدوانية، يتجاوب النظام من خلال وضع هجومي أرضي. „لكن عندما تقترب من الثوب بطريقة حذرة وأكثر ودية، يمكنك أن تشعر به وهو يدعوك للاقتراب أكثر، كما لو كان يريد مراقصتك”.
ولطالما اشتهر المصمم بهذا المزيج الجريء من الأناقة التامة والتكنولوجيا المتطورة. وتشمل تصميماته أيضاً ثوب مراقبة الموجات الدماغية المعروف بثوب Synapse (الخلايا العصبية)  صوره ( 2 ) بالإضافة إلى الثوب الدخاني وملابس متعددة مكسوة برسوميات متنوعة ثلاثية الأبعاد لـ Cirque du Soleil.
ويقول ويبريشت: „غالباً ما ترى أزياء إلكترونية تصدر أصواتاً وتومض فقط”. „يروق لي التفكير في ابتكار عوامل ذكية تعيش معنا، استناداً إلى مفهوم الحدود القصوى، على أمل أن نجد طرقاً جديدةً للتواصل مع العالم حولنا”.



صوره ( 2 ) لباس Synapse (الخلايا العصبية )

وعالم الموضة دائما يبحث عن العناصر التي تحدث صدمة وإلهام للناس على المنصات فهناك دائما الكثير من الاهتمام على كل ما هو غريب وجديد من الملابس والمنسوجات والمطبوعات حيث ظهر لباس جديد بتقنية طباعة 4D  المطبوعة تصدر عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة واهمها انه  "يجمع بين التصميم والمحاكاة والتصنيع الرقمي" .

ماهي تقنية 4D' Printing   ؟
مع التقدم السريع في صناعات الطباعة في البعد الثالت 3D Printing، وجد العلماء أن البعد الثالث ليس كافياً! فبدأ مفهوم البعد الرابع في الطباعة 4D Printing بالظهور. وهذه الأجسام ذات البعد الرابع لا زالت تُصنَّع طبقة تلو الأخرى بطابعات البعد الثالث. لكن بإدخال الوقت – البعد الرابع- هذا البعد يتم عندما نرى موادّ تتغير لأشكال أخرى بتغير الوقت وهو مبدأ البعد الرابع هنا  ( تغيير الشكل بتغير الوقت ) .
إلى الآن، طوّر الباحثون بعض الأدوات المطبوعة التي يتغير شكلها مع الوقت باستخدام موادّ يتمّ حثها بالماء أو الحرارة. وهذا يساعد جداً لأن المخرجات تكون قابلة للاستخدام فور خروجها من الطابعات, ولكن حتى الآن النماذج التي تم إخراجها من العملية محدودة جداً للاستخدام وذلك لبطئها، وهي أيضاَ حتى الآن ضعيفة للاستخدام بسبب تركيبتها من المواد المرنة وتعتمد على تغيير شكلها.


شكل ( 1 ) شكل توضيحي بشكل بسيط يظهر الفرق بين التقنيات المستخدمة ( 1D – 2D – 3D – 4D )  في التصميم


ومن من استخدم هذه التقنية في مجال الازياء شركة Nervous System ( النظام العصبي ) من قبل جيسيكا روزين كرانتز وجيسي لويس روزنبرغ  التي تأسست عام 2007 حيث تعمل جيسيكا حاليا منصب المدير الإبداعي وجيسي رئيسا تنفيذيا للعلوم ، فلقد بدئوا استخدام هذه التقنية  في صنع الاكسسوارات اولا حتى  ابتكروا لباس يطلق عليه4D dress   أو كينماتيكا اللباس - KINEMATICS DRESS   المستخدم في صنعه مسحوق النايلون .


مفهوم كينماتيكا اللباس - KINEMATICS DRESS :

يمثل اللباس الكينماتيكا نهجا جديدا للتصنيع الذي يجمع بين التصميم  والمحاكاة والتصنيع الرقمي ، ويتألف من آلاف العناصر المتشابكة الفريدة من نوعها ، كل ثوب يتم طباعتة 3D كقطعة مطوية واحدة لا يحتاج إلى تجمع عن طريق مسح الجسم مباشره وتصميمه بواسطة الحاسب  .


صوره ( 3 ) التصميم الاولي للباس بتقنية 4D



شكل ( 2 ) تصميم توضيحي لخطوات تنفيذ اللباس



( فديو توضيحي لخطوات تصميم اللباس عن طريق الحاسب فضلا اكتم الصوت )

"وهي مطبوعة باستخدام عملية تسمى التكلس بالليزر الانتقائي (Selective Laser Sintering )  الذي يستخدم الليزر لالتحام مسحوق النايلون مع بعضها  وترك بين كل المساحات فجوة ، ثم يتحول هذا اللباس من جسم مضغوط الى شكله المقصود ، حيث يستخرج اللباس من كتله من مسحوق النايلون ثم يعرض للهواء الشديد لإزالة غبار النايلون الزائد واستخراج التصميم منه     . كما في صورة ( 4  )





صوره ( 4 ) المراحل النهائية لتنفيذ اللباس باستخدام مسحوق النايلون


ويمتاز هذا التصميم بالمرونة العالية والقدرة على التكيف مع حركات الجسم المختلفة  و تستغرق عمليه صنعه 48 ساعه ويكلف حوالي 1900 يورو ، ويضم 2279 من  الالواح المطبوعة المترابطة بواسطة 3316 من الفواصل  .


صوره ( 5 ) الشكل النهائي للباس حيث يمتاز بالمرونة العالية



ولم يقتصر استخدام هذه التقنية 4D  في صنع الملابس فقط  ، بل استعان بها دار رالف لورين للأزياء في عرض أزياء مجموعته ربيع صيف  2015 م ، حيث اقيم العرض في حديقة وفوق مسطح مائي باستخدام جهاز عرض معد مسبقا ، بداية تظهر لنا العارضات من وسط البحر فوق برج بشكل مثير ثم يتحول المكان الى جسر ثم الى وسط مجموعه من المباني  بطريقة ملفته ومبهجه حيث خطف الأضواء ونقل المشاهد الى أجواء مثيره وحماسية محفوفه بالمخاطر الوهمية  .














....................................................................................................










المراجع :

اسراء حسني – صحيفة اليوم السابع - الخميس، 25 ديسمبر 2014





هناك تعليقان (2):

  1. اتمنى تطبيق هذة التقنيه بجامعة القصيم

    ردحذف
  2. تقنية متطورة ومعلومة جديدة و مستقبل جديد للأياء
    اشكر لكم اطلاعكم وبحثكم عن ماهو جديد لرفع مستوى القسم و الكلية
    اتمنى لكم التوفيق
    عميدة الكلية
    د.فاطمة الفريحي

    ردحذف